ابوبكر ابوالعيد
ابوبكر ابوالعيد ابوالقاسم ابوالعيد

الوصف


أنشئ قسم المحاسبة سنة 1988م كأحد أقسام معهد الدراسات العليا للعلوم الاقتصادية، وبذلك يعتبر أحد أقدم الأقسام العلمية بالأكاديمية الليبية، بالإضافة إلى قسمي الاقتصاد والإدارةوالذي يمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في المحاسبة. وقد ساهم القسم في تلبية احتياجات الجامعات والمعاهد العليا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال المحاسبة. كما ساهم القسم ولا يزال في برامج التدريب التي يشرف عليها معهد تنمية الموارد البشرية التابع للأكاديمية وكذلك في الدراسات والبحوث والاستشارات التي تُكلف بها الأكاديمية من قبل المؤسسات العامة والخاصة .ويشارك القسم في تنظيم المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش العلمية بالأكاديمية وخارجها.


          

المجلس العلمي للقسم:

يضم المجلس العلمي للقسم والمعتمد من رئاسة الأكاديمية في عضويته عدد خمسة أعضاء من هيئة التدريس المتخصصين في مجال المحاسبة من بينهم أمين القسم والذي يرأس المجلس العلمي. حيث يتشكل المجلس على النحو التالي:-

1- عبد الرزاق المبروك أبوفائد

رئيس قسم ورئيس المجلس العلمي الدرجة العلمية /استاذ

2- فتحي رمضان موسى

منسق برنامج الدكتوراه بالمدرسة الدرجة العلمية / استاذ

3- عبد النبي امحمد فرج

عضو هيئة تدريس الدرجة العلمية / استاذ مشارك

4- عبدالحميد علي المقروس

عضو هيئة تدريس الدرجة العلمية / استاذ مساعد

5 - أحمد حسين اليسير

وكيل مساعد للشؤون العلمية الدرجة العلمية / استاذ مساعد

 

تناط بالمجلس العلمي للقسم مهام الإشراف على الشؤون العلمية بالقسم وذلك فيما يتعلق بالأمور التالية:

1- تحديد المقررات وتوصيفها وتحديد مراجعها بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

2- إعداد الخطط الدراسية الخاصة بالقسم.

3-  توزيع المقررات التدريسية على أعضاء هيئة التدريس.

4- عرض ودراسة واعتماد نتائج الامتحانات في نهاية كل فصل دراسي.

5-  تقييم اعتماد خطط بحوث الطلبة المسجلين بمسار الرسالة وتكليف اساتذة للإشراف عليهم.

6- متابعة الطلبة في مرحلة إعداد الرسالة من خلال تقارير المتابعة المعدة لهذا الغرض والمقدمة من قبل المشرفين.

7- دراسة تقارير المتابعة المعدة من قبل الطلبة والتي تهدف إلى التعرف على الصعوبات والعراقيل التي تعترض الطالب في مرحلة إعداد الرسالة.

8- الإعداد والإشراف على عقد الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.

9- تشكيل لجان المناقشة للطلبة الدارسين في برنامجي الماجستير والدكتوراه.

10- دراسة ملفات أعضاء هيئة التدريس الراغبين في التعاون مع القسم وإبداء الرأي في إمكانية قبولهم من عدمه.

11- قبول الطلاب للدراسة بالقسم حسب اللوائح المعمول بها.

12- رفع توصيات القسم إلى المجلس العلمي بالمدرسة فيما يخص الشؤون العلمية بالقسم وما يتعلق بالدراسة والبحوث العلمية والأعمال الأخرى.

13- النظر في كافة طلبات التظلم والشكاوي التي يتقدم بها الطلبة بالقسم.

14- النظر في كافة الطلبات المقدمة من أعضاء هيأة التدريس بالقسم.

 

التشكيلة الإدارية للقسم:

تضم التشكيلة الإدارية لقسم المحاسبة الآتي:-

1- أ.د. عبدالرزاق المبروك أبوفائد                        رئيس القسم

2- عليا رمضان الفقيه                               أمينة سر القسم

يناط برئيس القسم مهام تسيير القسم إدارياً وعلمياً وفقاً للوائح المعمول بها وبناء على توجيهات وقرارات المجلس العلمي للقسم، وتساعده في ذلك أمينة سر القسم من خلال القيام بالأعمال الإدارية المساعدة بالقسم والتي من أهمها:-

1- طباعة المراسلات ومحاضر الاجتماعات وكافة أعمال الطباعة الخاصة بالقسم.

2- تنظيم ملفات الطلبة.

3- استلام الطلبات والملاحظات والشكاوى المقدمة من الطلبة لعرضها على رئيس القسم.

4- استلام البريد الوارد من عمادة المدرسة أو من الإدارات الأخرى بالأكاديمية وتقديمه لرئيس القسم.

5- استلام البريد الصادر من رئيس القسم وتسليمه للأطراف المعنية داخل الأكاديمية.

6- ما تكلف به من أعمال أخرى من قبل رئاسة القسم.


شروط القبول:

يشترط لقبول الطالب للدراسة ببرنامج الماجستير في المحاسبة أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في المحاسبة من إحدى الجامعات الليبية أو الأجنبية المعترف بها من الأكاديمية والمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وأن يجتاز الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية حسب ما يحدده القسم واستيفاء أية شروط أخرى يقررها القسم.  

متطلبات التخرج:

 يتبع القسم نظام الفصل الدراسي المفتوح ، حيث تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، فصل الخريف ويبدأ في شهر (سبتمبر) وينتهي في شهر ( يناير)، وفصل الربيع ويبدأ في شهر (مارس) وينتهي في شهر (يونيو). ويبلغ عدد الوحدات الفصلية التي يسمح للطالب بالتسجيل فيها (9) وحدات (3 مقررات ) كحد أقصى.

يقوم المجلس العلمي للقسم بمراجعة مستمرة للبرامج والمناهج المعتمدة بالقسم وذلك من أجل التطوير لمواكبة آخر التطورات العلمية بالجامعات العالمية. ويمنح القسم درجة الإجازة العالية الماجستير في المحاسبة من خلال نظام دراسي يتطلب إنجاز الطالب لعدد من المقررات الدراسية واجتيازه بنجاح لأحد المسارين التاليين:-

 

أولاً: مسار الرسالة :

وفقاً لهذا الأسلوب يتوجب على الطالب دراسة (10) مقررات دراسية أي ما يعادل (30) وحدة مكتسبة وبعد اجتيازه بنجاح لهذه المقررات و حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن ثلاث نقاط (B ) وفقاً للائحة الدراسة بالأكاديمية، يجب على الطالب إعداد رسالة خلال الفترة المحددة وبما يعادل ( 6 ) وحدات بحيث يكون إجمالي الوحدات المكتسبة لنيل درجة الإجازة العالية الماجستير في المحاسبة ( 36 ) وحدة مكتسبة.

ثانياً: مسار المواد بدل الرسالة:

وفقاً لهذا الأسلوب يتوجب على الطالب دراسة (5) مقررات دراسية إضافية ، أي ما يعادل (15) وحدة مكتسبة وبحيث يجتاز الطالب بنجاح هذه المقــــــــــررات وبمعدل تراكمي لا يقــل عن ثلاث نقاط (B ) وفقاً للائحة الدراسة بالأكاديمية).

المقررات الدراسية للقسم:

تنقسم المقررات الدراسية بقسم المحاسبة إلى مقررات دراسية اساسية ومقررات بدل الرسالة.

أولاً: المقررات الأساسية:

الرؤية


أن يكون قسماً متميزاً يكون أساساً للقياس المرجعي للأقسام العلمية المناظرة في الجامعات الليبية في المجالات المختلفة لعلوم المحاسبة والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة


يسعى قسم المحاسبة إلى إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً علمياً راقياً في الفروع المختلفة للمحاسبة وبما يلبي احتياجات السوق المحلي ومتطلبات خطط التنمية والتحول في المجتمع.

الأهداف


يعد قسم المحاسبة أحد الأقسام العلمية بمدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية والذي يعمل على تحقيق عدد من الأهداف التي يمكن عرضها على النحو التالي:

1- تأهيل وتخريج كفاءات علمية متخصصة في مجالات المحاسبة للمساهمة في سد احتياجات سوق العمل والإيفاء بمتطلبات خطط التنمية والتحول.

2- المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية في مجالات المحاسبة في محاولة لربط القسم بالمجتمع ومؤسساته المختلفة.

3- خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم الاستشارات في المجالات المالية والمحاسبية للجهات التي تطلبها.

4- مد جسور التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات العلمية و المهنية المختلفة والمتخصصة في مجالات المحاسبة في الداخل والخارج.

5- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل لإثراء الموضوعات بمجال المحاسبية والمساهمة في حل المشاكل المختلفة.

6- المساهمة في مجالات التأليف والترجمة في تخصصات المحاسبة لسد النقص في المراجع والدوريات التي يتطلبها التخصص.